كما عاهدتنا دائماً، هاهي Corel تصدر النسخة الجديدة من البرنامج الرهيب Painter. نحن عشاق الجرافيكس ننتظر كل يوم جديد برامجنا المفضلة، والمفاجأة كانت بانتظارنا! إنها نسخة ابداعية وبأدوات جديدة وفي تطوير مستمر. يمكن الذهاب الآن إلى www.corel.com وتحميل النسخة الجديدة Painter X.

ويجدر السؤال هنا عن مسألة، نحن مستخدمي الفوتوشوب، هل علينا أن ننتظر عشرات الشهور لتعلن أدوبي أنها ستصدر البرنامج Beta وبـ"مميزات" صغيرة هامشية؟. متى سيصدر الفوتوشوب الذي يمكننا من معالجة الـ Vector Shapes مباشرة والرسم الجرافيكي الحر؟ ومتى ستظل قوائم الفلاتر في الفتوشوب عتيقة ومؤثراته من زمن التسعينات؟.. هل ستظل أدوبي تحسب عددات النسخ بمجرد التغلب على الأخطاء والقول أن كل ذلك نسخة جديدة كلياً؟؟َََ!!.

مواضيع متعلقة

التعليقات (18)

  • Aziz - السعودية - عنيزة

    كوريل باينتر وهو البرنامج المخصص بالفنانين التشكيليين حيث المستخدم له يشعر وكأنه في وسط مرسم الرسام وما أسعد مستخدمي البرنامج به وخصوصاً بعد أن أصبح ملكاً للشركة العملاقة Corel
    أشكرك أخي حسن على هذه الإطلالة الرائعه

    2007/02/10 الساعة 04:24

    حسن - الكويت

    أخي hacen أعتذر عن كتابة رد لا يتعلق بالموضوع و لكن المشكلة في أنك لم تضع قسما للاتصال بالموقع حيث من الممكن وضع الملاحظات وما شابه ذلك ..

    عموما .. المشكلة اخي العزيز تكمن في الخطوط فوق الرائعة التي قمت بعملها جزيت خيرا، ولكن المشكلة هي أنني لا أستطيع أن أستعمل النقطة ( . ) في برنامج الوورد على الرغم من أنها تعمل في الفوتوشوب و الانديزاين!!

    هل نجد الحل عندك إن شاء الله .. و أتمنى أن يكون قريبا !

    2007/02/18 الساعة 12:41

    ابو عبادة - فلسطين

    هل تلاحظ انك متحامل كثيرا على شركة ادوبي اتق الله فيها

    2007/02/25 الساعة 07:06

    طارق محمد - مصر

    لاحول ولاقوة إلا بالله
    يا أبو عباده وهل قال غير ماهو واقع
    بعدين قولك (اتق الله) وهل هو أذنب في حق مسلم

    كلامك زي العسل واحلى من كلام اللي ميعرفوش يرتبوا حرفين على بعضهم

    2007/02/28 الساعة 19:32

    اسامه باخشوين - جده

    كلام جميل وبرنامج اجمل
    بس مش يعني ان الفوتوشوب خيخه
    والكوريل درو برنامج منافس قوي للفوتوشوب

    2007/03/1 الساعة 16:16

    ابو عبادة - فلسطين

    حياك الله يا اخ طارق

    انا الذي كنت اعنيه ان الاخ حسن يظهر ان شركة ادوبي بالمظهر السئ وانها تتجه بالاتجاه السلبي مع ان الكل لا ينكر فضلها والفضل لله اولا واخيرا علي عالم التصميم وبالاخص برنامج الفوتوشوب يجب ان نكون عادلين.

    2007/03/4 الساعة 02:29

    صلاح - ( البحرين )

    الاخ حسن أظن أن بينك وبين الادوبي ثأر !!!

    يا استاذ طوال السنوات الماضية لم اسمع احد يتكلم عن الادوبي بهذه الطريقة سواك .. فاالين في تعليقاتك لآن عشاق هذه الشركة في ازدياد يومي والدليل هو كثرة المنتديات الموجودة والتي جلها تتكلم عن الفوتوشوب وملحقاته وانا اعرف الكثير الذين كانوا يتعاملون مع الكوريل والان تراهم اساتذه في الفوتوشوب والسبب هو روعة هذا البرنامج وهو لا يحتاج مني المديح.
    لك الشكر على ابداعاتك والسماح منك على تعليقي.

    2007/03/7 الساعة 09:20

    Aziz - عنيزة

    أخوتي الأفاضل شركة كوريل غائبة جداً عن الوطن العربي مع العلم بأنها شركة تمتلك برامج متخصصة ومميزة في عالم التصميم وسبب هذا الغياب سيطرة شركة أدوبي على هذا الوضع لتظهر أمام المستخدم العربي بحلتها الحسنة والسيئة حتى تمكنت من المصمم الهاوي والمحترف والخطاط والرسم وأصبح الجميع يرفض أنتقادها واعتبار أن كل كلمة نقد بها بأن هذا موجه له .. ولا يقبل مستخدمي برامج أدوبي أي نقاش يخالف قول (فوتوشوب وبس).. فهل ترون أن هذا تطور لنا أم تأخر فالوجب علينا أن كنا بحق مبدعين ونطمح للرقي أن ننظر إلى عالم برامج الجرفيكس بنظرة منطقية وعملية نطمح منها الرقي .. إلى هنا أكتفي ولن أقول بأن كوريل أفضل من أدوبي أو عكس ذلك بل أقول نحن فنانين ونطمح للرقي بإطلاعنا على ماهو مفيد لنا .. والأخ حسن يعلن لنا أكتشافه لهذه النافذة الفنية بأسلوبه الذي أعتبره شيق وليس متحامل فبصوته هذا أثار كل منفتن ببرامج أدوبي وهذا المطلوب حتى يقول له أنظر حولك فالعالم تقدم وأصبح به برامج غير فوتوشوب الذي صار يقارن بكل شي أسمه برنامج مع العلم بأن الكوريل درو برنامج لرسم الفيكتور والفوتوشوب برنامج لتحرير الصور النقطية والذي يتحدث عنه هنا الأخ حسن هو برنامج أسمه باينتر متخصص برسم وتحرير الصور النقطية وليس رسم الفيكتور .

    أسأل الله أن يوفقنا وأياكم لمايحب ويرضى

    2007/03/10 الساعة 17:14

    hacen - محرر الموقع

    والله يا اخوان المسألة ليست ثأر ولا انحياز وعلى المصممين العرب الذين ظنوا أن كل شيء يتعلق بالجرافيكس هو من أدوبي.. أدوبي تسعى للأحتكار ولا مجال للاحتكار في الفن والابداع، ثم أن كوريل درو هو أفضل وأقوى برامج الفكتر بشهادة العالم من غربه لشرقه وبكل لسان، وليس معنى هذا أن أدوبي لم تنجز شيء فبرامجها عملاقة والفوتوشوب هو ملك الجرافيكس بدون منازع.

    2007/03/12 الساعة 11:06

    جمال - دبي

    السلام عليكم ...
    اخواني .. انا متابع لهذا البرنامج منذ ستة سنوات و فعلا اعتبره من اروع البرامج .. صحيح ليست مثلكم مصمم لكني استسيغ الرسم و التصميم الجرافيكي و الفن الرقمي .. اعرف شخص واحد في الامارات يستخدم هالبرنامج و قد سألت عدة مصممين و كان ردهم انه ليس لديهم معرفة ببرنامج بينتر و يخلطون ما بينه و برنامج بينت شوب برو ... هل هذه هي ثقافة مصممينا العرب ؟
    فعلاً لهذا البرنامج قوة كبيره في المؤثرات الخاصه و حتى الآن لم ارى الشركات التي تسمى (third party) الذين يصممون برامج خاصه Plug-in .. و فوتوشوب له شعبية كبيره و لا يجب ان نستهين به ... لكن قوة بينتر لم ارى برنامج آخر ينافسه ... كما ذكرت ليست بمصمم و لكني اعرف شخصيا من كبار المصممين .. مثل هشام درويش و اعتقد الكل يعرفه .. و غيره من المصممين ...
    اخوتي نريد ان نفتخر فيكم كمصممين عرب و ان نرى معارض متخصصه في الفن الرقمي و مواقع خاصه فيكم .. لا نريد ان ننتقد بعض و نشاحن بعض على امور جانبيه .. اتمنى ان ارى معرض عربي يخرج لنا فنانيين رقميين نفاخر فيهم في العالم .. على الاقل ... ليوحدنا الفن و التصميم الرقمي .. بارك الله فيكم و حفظكم من كل شر ..

    2007/03/23 الساعة 17:04

    venos - مصر

    شكرا حسين علي هذه المعلومه الرائعه وانا من مستخدمي الفوتوشوب وافكر في اقتناء نسخه من بينتر اكس الرائعة

    2007/04/4 الساعة 00:46

    محمد - السعودية

    دائما مبدعه كوريل دروا
    انا مصمصم قديم جدا بدأت استخدم الفتوشوب منذ اصدارة الثالث و الكوريل دروا من الاصدار 6
    فعلا كانت نقله نوعيه عندما استخدمت مجموعة الكوريل دروا
    انها برامج تطلق لك العنان للابدع بكل ما تعنيه من كلمة هي و والمرحومة ماكروميدا
    لا اريد ان انتقص الفوتو شوب لكن يكفيني قولا ان به من التخلف ما يشيب له الرأس ، قد لا يلاحظة المصمم الذي لا يعمل الا على الفوتوشوب لكن المصمم الذي يعمل على الاثنين بإتقان يعلم مدى الفرق بينها .
    وتأيدا لكلام اخي حسن ستلاحظون ان الفوتوشوب بدأ يدخل اوموراً جديدة قد لا يصدق من بدأ استخدام الفوتوشوب حدياً انها لم تكن موجدة ، على سبيل المثال تحديد اكثر من عنصر عن طريق السحب بالمواس ، مرورا بانعدام وضوح الصورة المصغرة عند اعادة تكبيرها ، وانتهاء الميزة التي لا تزار مفقودة وهي ميزة الاستيراد حيث تجدها في اغبى صور الاسيراد في جميع برامج الدنيا .اعتقد ان اي برنامج مبتدأ تجد هذه الميزة من الاصدار الاول، وهناك الكثير من الامور التي تهدر وقت المصمم نهايك عن ان هناك اختصارات متفق عليها في جميع البرامج وتجد للفوتوشوب طريقه اخرى لعملها .
    انا اعتقد ان الحظ و الاقدمية فقط خدما هذه الشركة
    و الا فالفوتوشوب مجرد برنامج اعتاد عليه الناس كما اعتادوا على غيره وليس هو الافضل
    تحياتي

    2007/04/17 الساعة 13:31

    أبو منصور - الإمارات

    أؤيد الكاتب hacen في كل ما كتب ، وعلى ادوبي ان تطور برامجها بشكل يستحق ان يقتني المستخدم الجديد منها فهي منذ الإصدار السابع لم تقدم ما يستحق الوقوف عليه

    2007/04/23 الساعة 16:28

    على - مصر

    اريد فقط شرح البرنامج

    2007/05/13 الساعة 02:33

    المتميز - السعودية

    لم اجد في كوريل باينتر ما سيتحق الاشادة وحتى جربت الكورل وهو ضعيف بالمقارنة مع الاليسترتور

    2007/09/29 الساعة 08:25

    m.nassar - Palestine

    لا اريد المدح ولاالذم
    فقط اقول لاحظ التطورات في كوريل من 6 الى x3 ولاحظها في ادوبي من 6 إلى cs3
    أنا شغال على البرنامجين منذ 10 سنين واعرف كل شاردة وواردة فيها وحسنات وسيئات كل برنامج

    وفي النهاية الكمال لله

    2007/10/12 الساعة 05:46

    خواف - الرياض

    الفوتوشوب اصبح البرنامج الشعبي فقل ماتجد جهاز ليس محمل عليه البرنامج حتى لو لشخص مبتدى لسهوله استخدامة وبحق دعمهم للبرنامج عربياً اكثر من رائع وفي اثناء تجولك بالانترنت تجد الدروس وشروحات في كل حدب وصوب وهذا مامميزه,لكن الكرول بنظرتي دعم قليل امام مميزات رائعه واحترافيه بالاستخدام-
    دمتم بود-
    رايي الشخصي

    2008/12/9 الساعة 11:28

    tggh - مصـــــــــــــــــــــــــــــر

    كما عاهدتنا دائماً، هاهي Corel تصدر النسخة الجديدة من البرنامج الرهيب Painter. نحن عشاق الجرافيكس ننتظر كل يوم جديد برامجنا المفضلة، والمفاجأة كانت بانتظارنا! إنها نسخة ابداعية وبأدوات جديدة وفي تطوير مستمر. يمكن الذهاب الآن إلى www.corel.com وتحميل النسخة الجديدة Painter X.
    ويجدر السؤال هنا عن مسألة، نحن مستخدمي الفوتوشوب، هل علينا أن ننتظر عشرات الشهور لتعلن أدوبي أنها ستصدر البرنامج Beta وبـ"مميزات" صغيرة هامشية؟. متى سيصدر الفوتوشوب الذي يمكننا من معالجة الـ Vector Shapes مباشرة والرسم الجرافيكي الحر؟ ومتى ستظل قوائم الفلاتر في الفتوشوب عتيقة ومؤثراته (...)

    2009/07/14 الساعة 04:22

حول الموقع

مرحبا، اسمي Hacen، مصمم فني ومهتم بالبيئة والحياة البرية. كلمة ”Hacen“ هي ببساطة ”حسن“ بالتهجي الفرنسي، أو Hassan كما تتم تهجيتها بالنطق الانجليزي. هذا الموقع موجه بالإساس لعرض أعمالي في مجال التصميم الرقمي والتيبوغرافيا والإنتاج الفني، وكذلك تقديم ما تيسر من الدروس والمقالات المتعلقة بالجرافيكس إضافة للمدونة الشخصية. أعرض من خلال الموقع أيضاً، اهتماماتي في مجال البيئة والحياة البرية والتراث من خلال "موسوعة الأشجار" وبعض الأقسام الأخرى.