معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجرة صغيرة 3 إلى 7 متر
الضوء المباشر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
تتطلب مناخ حار لا يقل عن 12 درجة
أجزاء الشجرة تسبب الحساسية/الحكة لدى بعض الأشخاص
تتحمل الملوحة تنمو محاذاة البحر
فاكهة/أجزاء صالحة للأكل

 شارك على الفيسبوك 

الكاجو شجرة مثمرة موطنها الأصلي البرازيل ومنها انتشرت في جميع أنحاء العالم.

تعتبر الكاجو من الأشجار النادرة أو ربما الوحيدة التي تنمو بذورها خارج ثمارها وليس بداخلها.

تتميز الكاجو بالرائحة العطرية العبقة لأوراقها وزهورها.

بذور الشجرة هي الجزء الرئيسي المستخدم منها، حيث يحتوي جوز الكاجو على نسبة عالية من البروتين والألياف وفيتامين (ب) وعناصر غذائية عديدة أخرى، وهو من المكسرات المحببة والشائعة في العالم.

لجوز الكاجو فوائد قوية في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، نظراً لمحتواها الغني من النحاس، وهي مفيدة كذلك للرجال جنسياً وفي علاج القرحة وآلام الأمعاء.

لخصائصه الكيميائية، يعتبر جوز الكاجو مكافح فعال للبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان. كما أنه يحتوي على نسبة معتبرة من الزنك والحديد مما يفيد مرضى فقر الدم، وهو أيضاً من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية مناعة الجسم وصحة القلب لاحتوائه على الفوسفور والمغنسيوم.

رغم سميّة ثمار (فاكهة) الكاجو الشديدة، إلا انها بعد معالجتها عبر طرق دقيقة تستخدم في تحضير المشروبات وإضافة النكهة للطعام وتحضير الحلويات.

أيضاً لا يستهلك جوز الكاجو إلا بعد مراحل مكثفة من التحميص والمعالجة في الحرارة العالية، نظراً للسميّة الشديدة للشجرة وجميع أجزائها.

أسماء أخرى للشجرة: كاشو، سن العجوز

الاسم العلمي: Anacardium occidentale

العائلة: Anacardiaceae

الموطن الأصلي: البرازيل

  • صور من الشجرة (6 صور)

  • أشجار من نفس العائلة

  • هل تعلم؟

    أن أضخم كائن حي لازال يعيش على وجه المعمورة هو شجرة السيكويا العملاقة في غابة الخشب الأحمر في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، حيث أن طولها يوازي عمارة من 30 طابق، وقطر جذعها يبلغ 25 متر، ويقدر وزنها بـ 2756 طن.

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة