معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجرة كبيرة فوق 7 أمتار
الضوء المباشر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
تتحمل البرودة تحت الصفر
تتحمل الملوحة تنمو محاذاة البحر
فاكهة/أجزاء صالحة للأكل

 شارك على الفيسبوك 

المانجو شجرة دائمة الخضرة تشتهر بلقب "ملكة الفاكهة"، موطنها الأصلي الهند، وهي الفاكهة القومية هناك وفي باكستان والفلبين أيضاً، كما أنها الشجرة القومية لبنغلادش. شجرة المانجو تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وهي شجرة معمرة تكثر ثمارها كلما تقدمت في العمر، وقد وجدت في بعض مناطق الهند اشجار مانجو عمرها أكثر من 300 سنة وهي لازالت تعطي الثمار.

ثمار المانجو حلوة المذاق ذات رائحة فواحة، تحتوي على كميات عالية من الفيتامينات وهي متعددة الأصناف قد تصل إلى 100 نوع ولعل أفضلها على الاطلاق نوعية الفونسو وهي أكثر أنواع المانجو جودة وأكثرها سعراً أيضاً.

شجرة المانجو ذات استخدامات متعددة، فبالاضافة لثمارها الطيبة، كل أجزاء الشجرة ذات منافع مفيدة أيضاً، فبذور الشجرة أعلاف جيدة للدواجن والحيوانات، وتحتوي كذلك على كمية عالية من الحمض الدهني الذي يستخدم في صناعة الصابون. لحاء الشجرة يحتوى مابين 15 إلى 20% من مادة التانين التي تستخدم في دبغ الجلود كما تستخدم كطلاء أصفر طبيعي.

في افريقيا يستخدم الصمغ المستخرج من الشجرة لتصليح الأواني الفخارية ويستخدم في بعض مناطق آسيا كبديل عن الصمغ العربي.

أزهار الشجرة لها فائدة عالية في معالجة الإسهال وأمراض الجهاز البولي.

تتميز الشجرة بأنها تتأقلم مع مختلف الظروف الجوية وتتحمل الجفاف جيداً.

أسماء أخرى للشجرة: مانجا، منجة، مانغو، منغو

الاسم العلمي: Mangifera indica

العائلة: Anacardiaceae

الموطن الأصلي: الهند

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة