معلومات أساسية عن الشجرة (مرر فوق الايقونة لمشاهدة الشرح)شرح الأيقونات

شجرة كبيرة فوق 7 أمتار
الضوء المباشر
تتحمل الجفاف تسقى باعتدال 1-2 مرة في الأسبوع
سقاية عادية 3-5 مرات في الأسبوع
أبيض، قريب من البياض
أزرق، بنفسجي، أرجواني، خزامى
أجزاء الشجرة تسبب الحساسية/الحكة لدى بعض الأشخاص
طبية

 شارك على الفيسبوك 

الصنوبر الحلبي شجرة تنتشر في المغرب وإسبانيا شمالاً، إلى جنوب فرنسا وإيطاليا وكرواتيا، وشرقاً إلى اليونان ومالطا وتونس والجزائر وليبيا وسوريا ولبنان وتركيا والأردن وفلسطين. وهي من أشجار الزينة ذات الصفات الجمالية العالية. تزرع على نطاق واسع في الحدائق والمتنزهات، خاصة في المناطق الجافة والحارة حيث تتحمل الجفاف، وهي سريعة النمو.

بذور الصنوبر الحلبي تستخدم كغذاء شهي جداً ومفيد للصحة، وهي تدخل في العديد من الأكلات وبخاصة الحلويات والفطائر، كما تزين بها الموائد وبالأخص الأرز والمحاشي وخلاف ذلك.

للصنور الحلبي فوائد طبية كثيرة، فالزيت المستخرج من المادة الصمغية للشجرة ذو مفعول مطهر ومدر للبول وطارد للديدان، كما ينفع في علاج الكلى والمثانة والروماتيزم، وهو مفيد جداً لأمراض الجهاز التنفسي مثل السعال ونزلات البرد والأنفلونزا والسل. كما يستخدم خارجياً لعلاج الجروح والقروح والحروق والدمامل وغيرها.

أسماء أخرى للشجرة: صنوبر مقدسي، زقوق، زقوقو، صنوبر القديس

الاسم العلمي: Pinus halepensis

العائلة: Pinaceae

الموطن الأصلي: منطقة البحر الأبيض المتوسط

شجرة

موسوعة الأشجار "شجرة" هي عبارة عن واجهة بالعربية لكل ما يتعلق بالاشجار خصوصاً والبيئة والحياة البرية عموماً. في هذا الموقع تجد معلومات ميسرة ومفيدة عن كيفية الإعتناء بالشجرة وزراعتها، إضافة لقائمة متجددة بأنواع الأشجار وفوائدها وخصائصها الطبية والغذائية ومعلومات أساسية عنها. إن الأشجار في حاجة لمن يعتني بها وزيادة الوعي حولها، وكذا المزيد من الوعي البيئي في وطننا العربي الذي يعاني بيئياً ويفتقر للمبادرات العاجلة لإنقاذ حياتنا من المخاطر الطبيعية التي يتسبب فيها قطع الاشجار وتحجيم الغابات.

آخر المواضيع المنشورة