1977، قامت الفنانة الحروفية "مارجرت تان" بتصميم الخط "جلال" لشركة لينوتايب. خط يحمل كل معاني روح العصرنة، مبتكر في روابطه ومتأسس على قاعدة شبه متوازية الأطراف، كما يتميز بالوصلات المدببة بين الحروف. ورغم أن هذا الخط جاء بشكل ثوري ليضع معايير جديدة في التنضيد الطباعي للغة العربية، إلا أنه لم يلقى الرواج المطلوب، فحسب المعلومات المتوفرة لدينا، ظهر هذا الخط في بضع مطبوعات عربية، من بينها أساساً مجلة "باسم" السعودية للفترة ما بين 1991-1994.

وحسب توقعاتنا، ونظراً للطفرة النوعية التي يشهدها الإعلام العربي حالياً، فالخط "جلال" سيعود للواجهة، وسيتبوأ المكانة اللئقة، نظراً لبساطته وشكله التقديمي الخاص، فتصميمه يعكس التطور الحاصل في بنية وتركيبة الحرف العربي، وهو بالتالي خط الجيل القادم من المصممين المحترفين.

"جلال" هو أحد خطوط لينوتايب:

www.linotype.com

مواضيع متعلقة

حول الموقع

مرحبا، اسمي Hacen، مصمم فني ومهتم بالبيئة والحياة البرية. كلمة ”Hacen“ هي ببساطة ”حسن“ بالتهجي الفرنسي، أو Hassan كما تتم تهجيتها بالنطق الانجليزي. هذا الموقع موجه بالإساس لعرض أعمالي في مجال التصميم الرقمي والتيبوغرافيا والإنتاج الفني، وكذلك تقديم ما تيسر من الدروس والمقالات المتعلقة بالجرافيكس إضافة للمدونة الشخصية. أعرض من خلال الموقع أيضاً، اهتماماتي في مجال البيئة والحياة البرية والتراث من خلال "موسوعة الأشجار" وبعض الأقسام الأخرى.