لاشك أن "كوريل درو" قد وضع الجرافيكس في متناول عشاقها، برنامج قوي وجبار وفي نفس الوقت سهل المنال، وليس من المبالغة القول أن كوريل درو أحسن وأفضل بعشرات المرات من "أدوبي إليستريتر"، فمع الأول تنجز كل شيء بإبداع وسرعة، ومع الثاني تستطيع أن تنجز ولكن بطرق ملتوية وأساليب غير مجدية. هذا البرنامج تنتجه الشركة الكندية "كوريل"، وهي أول شركة تزحف على بساط هيمنة "مايكروسوفت"، عندما قامت بإصدار حزمتها الرائعة للمكتب التي تحوي برامج مكتبية مثل "Corel WordPerfect" الذي تفوق بجدارة على "Microsoft Word" حتى أن الأمم المتحدة (أكبر مستخدم مكتبي في العالم) أتخذت حزمة مكتب كوريل رسمياً للعمل بها في جميع منظمات ومكاتب المنظومة الدولية حول العالم.

كوريل، تضع زبونها في الدرجة الأولى: تطبيقات فاحشة الفخامة بأسعار متقشفة جداً!، فلديك تطبيقات ذهبية مثل "Corel Painter" و"Corel Designer" وهي برامج رسم محترفة تباع بأسعار البرمجيات الصغيرة! وهذه السياسة مكنت منتجات كوريل من أن تصبح فائقة الشعبية عالمياً. ولكي تكون كوريل هي خيار مصممي الجرافيكس "ذوي الدخل المتوسط" ابتاعت البرنامج الشعبي الشهير PaintShop وصارت تبيعه بسعر رائع واستمرت في دعمه وتحديثه (عكس أدوبي التي قتلت منتجات ماكروميديا!). وحتى سياسات كوريل "المتواضعة" جعلتها تشتري "WinZip" تطبيق الضغط الأكثرشهرة وانتشاراً في العالم، وطبعاً دعمته وواصلت تحسينه.

وما أروع حزمة كوريل للجرافيكس "Corel Graphics Suite" التي تحوي برنامج CorelDRAW الأسطورة، وبرنامج PhotoPaint الذي لايقل شأناً عن Adobe Photoshop، وبرنامج التقطيع الروعة PowerTrace وحزمة من التطبيقات الأخرى بالإضافة إلى آلاف الخطوط والكليب آرتس والصور المدمجة، وكل ذلك بسعر لايزيد على ثمن تطبيق واحد "محترف" من الشركات الكبرى!.

وليس هذا فحسب، فكوريل وضعت بعض برامجها مصدراً مفتوحاً Open Source، ووفرت نسخ من تطبيقاتها لنظام لينكس، ولكي تكون كوريل في كل قلوب المستخدمين حول العالم، فهل تعلم أن حزمة Corel Graphics Suite دعمت منذ الأزل لغات العالم أجمع!!، وهل تعلم أنه في وقت لم تكن هنالك منتجات داعمة للعربية كانت حزمة كوريل كلها قد جاءت في الأصل وهي تدعم العربية مئة في المئة وعشرة على عشرة!.

.. إن كل ما ذكرناه سابقاً، بالتأكيد أمور غير جيدة بالنسبة لـ "أدوبي سيستمز" عملاق الجرافيكس الأميركي المهيمن على التطبيقات الفنية الأكثر شهرة في العالم مثل "الفوتوشوب" و"البريميير" و"آفتر أفكتس"، فماذا تستطيع أدوبي أن تفعل وهي بالتأكيد لن تنجح في "ابتلاع" كوريل الكندية كما فعلت مع "ماكروميديا" الأميركية؟.

إن كل المؤشرات ومتابعة حركة الأسهم في أوتاوا ونيويورك وأوروبا تقول أن كوريل مزدهرة مالياً وفي تحسن مضطرد بسبب زيادة المبيعات والثقة التي يوليها زبناؤها، فيكفي أن تقوم بزيارة لصفحة البيانات الرسمية في كوريل وتشاهد تقارير ربع السنة المالية التي تتابع عادة بزيادات ملحوظة. إذن، فمن غير الوارد أن "تنتحر" كوريل وتسلم نفسها لأدوبي، وأغلب الظن أن على أدوبي أن "تنتحر" وترضخ للأمر الواقع وتتوقف عن إنتاج بعض برامجها العملاقة كـ "إليستريتر" الذي أصبح شبه خردة أمام تطور ونجاحات "كوريل درو".

مواضيع متعلقة

التعليقات (36)

  • designer - JORDAN

    باعتقادي ان اي برنامج تصميم لا يدعمopen type هو برنامج غير ناجح بالتاكيد. وهذا حاصل مع برنامج الكوريل درو الذي يعتبر فاشلا تماما في تطبيقات التايبوغرافي.

    2007/01/10 الساعة 16:33

    blackcat - ArabLand

    الاخ المبدع حسين أرجو أن لاتنحاز وتؤثر على قرارات الناس.. فأنت صاحب الموقف يجب أن يكون طرحك موضعياً. . أو الإشارة إلى أن هذا رأيك الشخصي.. أدوبي عملاقة وبرامجها عملاقة ومستخدمي الإليستريتر يعرفون ماذا يعني إليستريتر

    2007/01/13 الساعة 19:48

    Aziz - السعودية - عنيزة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المصمم أو المستخدم للكمبيوتر بشكل عام لا يهم أسم الشركة التي تسهل له الوصول إلى غاية أن مستخدم لبرامج شركة كوريل فقط وجاء أختيار لبرامج كوريل بعد أن عشت فترة طويلة مع برنامج الأليستريتور والفوتوشوب حيث أنني في البداية أنجرفت مع برامج شركة أدوبي صاحبة الجماهرية العظمى في الوطن العربي .. وأنتقلت بعدها مجبراً لبرنامج الكوريل درو حيث كان هو الوحيد والسهل في التعامل مع أجهزة الطباعة والمنتاج والقص والحفر طبعاً المتوافقة مع أجهزة الـ IBM وبعدها وجدت نفسي في موسوعة جرافكسية ضخمة تستوجب مني التعمق فيها لذلك أقول لكل متهم لهذا البرنامج بأنه ناقص أو أنك بالغت في كلامك عنه أقول له أنك تجهل الكثير في موسوعة الكوريل الضخمه .

    واللي مايعرف للصقر يشويه

    2007/01/16 الساعة 01:33

    hacen - محرر الموقع

    ... "واللي مايعرف للصقر يشويه"، هذا أبلغ مثال يا أخي عزيز في الرد على من يشكك بقدرة الكوريل درو على الريادة..
    تحياتي الخالصة

    2007/01/22 الساعة 06:24

    hacen - محرر الموقع

    صديقي وزميلي الكبير..

    أدوبي على العين والراس، وأدوبي هي من جاء بالفوتوشوب أعظم تطبيق جرافيكس موجود على ظهر الأرض، ولكن ليس معنى ذلك أن نظل نهلل لها ونقول أنها الأفضل أبداً.. فما فعلته أدوبي ببرامج ماكروميديا هو بمثابة طعنة في صدر كل محبي برامج ماكروميديا وخاصة تطبيقات الويب. ثم أن الأليستريتر ليس أحسن خيار لمصممي الفكتر ومعقد ولايزال كما لو كان في اصداره الأول في الثمانينات من القرن المنصرم، وأبسط شكل منحني تستطيع عمله في الاليستريتر سيأخذ منك آلاف الدقائق، بينما يضع كورل درو في يد المصمم أفضل وأسرع عدة جرافيكس لإنجاز أشياء تحور العين في جمالها ودقتها وبأسلوب الكبار بدون منازع.

    2007/01/22 الساعة 07:06

    غلانة صحراوية - الصحراء جنوب المغرب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا انا مبتداة جد صغيرة على شغل الجرافكس ولاعرف فيه شيء الا انني احب ان اتعلمه بشكل جدي
    والله يطول عمرك بغيتك تعلمني الا مافيه مشكلة
    واقول بكل صراحة وليسة مجاملة موقعك رائع ومجهودات جد رائعة تشكر عليها واعتبروني تلميذة عندكم وشكرا على تحملي واسفة اذا مافدتكم بشي بغيت نسول عن كيفية التواصل بمشرف البرنامج وشكرا

    2007/02/11 الساعة 18:34

    osama - egypt

    اريد فقط ان اقول انى ادعم الطرح الموضوعى و هذا الطرح غير موضوعى اطلاقا عند النقل الاخبارى يجب ان يكون الناقل محايدا للمتلقى البعض يفضل الكوريل و البعض يفضل الاليستراتور و اعتقد ان الموضوع يدخل فى جانب الارتياح النفسى بشكل اكبر من قوة البرنامج

    2007/02/22 الساعة 01:31

    ميمون - الجزائر

    السلام عليكم ورحمة الله
    في الحقيقة حبك -أو تعصبك- للكورال وحتى تعليقك الآن على ما يتفوق به الكورال على الإيليستراتور لم يفد شيئا في إظهار مزايا برنامج لم يجد إلى الآن ضالته من حيث عدم احتوائه على مشاكل ... فالكوريل وإلى حد الآن مليء بالمشاكل التقنية وخاصة الكتابة بالعربي إلا ما يذكر على النسخة 11 .... فكل النسخ والعياذ بالله مشحونة بعدة هفوات من أهمها عدم حسن قراءته للـ eps ... فسهولة الإستعمال التي ذكرتها في الكورال أجدها العكس أنا -أحد مستعملي و متعصبي الإليستراتور -
    ولمعرفة مزايا التصميم لكل برنامج فتعالى نتحدث عما تراه جميل أنت في الكوريل وعيب في الإليتراتور والعكس ... ولما كنت الآن عابر سبيل فقط على هذا المنتدى الطيب أحببت فقط أن أضع هذه المشاركة لما رأيته من عدم شرعية المقارنة بين البرنامجين !!!!!!!!!
    محبك ميمون

    2007/02/26 الساعة 03:57

    آلمُستشـًآر - لي عودة إلى هذه الجزيرة لأرى بصمـتي !!

    سلام عليكم ...

    أدوبـي ... شركة قويـة

    كـوريل ... شركة قويـة

    “«تنافس لا محدود بين الشركتيـن ...»”

    تحليلك (الشـخصــــي) لا يفسـد للود قضيـه ..

    ردي (العـام) لا يـربك تفكيـرك ..!!

    تحليلي (الشخصـي) .. محاولة جيـدة في شـد الإنتباه إليـك كإشارة ضويئة تقـول (قــف)...!!؟؟

    تحيـاتـي ؛؛

    2007/03/20 الساعة 02:57

    يحيى الزغلي - الأردن

    من الغريب انك تتشادق وتتغزل بالكوريل مفضلا اياه على الالستريتر وتتيه عجبا وكبرا في تفضيلك المأفون للكوارك على الإنديزاين وهذا من تمام جهلك وغرورك وهذا عيب يا حسن لا يليق فلقد قرأت مقالاتك الغثة على macarabia التي تغص النفس ويعمها الطيش وتعترف فيها بأنك لم تجرب ولم تغص في البرامج فلِمَ الكذب يا حسن ، والله ما هو إلا السفه والغرور ولا أدري سر حملتك على أدوبي ألك أسهم في كوريل؟؟ أم أنك وريث للكوارك!!؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أبغض الناس إلى الله وأبعدهم منه منزلا يوم القيامة الرجل يكذب الكذبة تذهب في الآفاق او كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    2007/04/12 الساعة 02:24

    عمر البلوه - العراق

    انا اتعامل مع هذا البرنلمج بحكم عملي منذ سنة ولم اجد
    ارقى من هذا البرنامج في التصاميم ومشكلتي هي اني لم استطع الحصول على النسخة الاصلية للكوريل درو الاصدار العاشر فهل يمكن المساعدة بهذا الخصوص ولكم كل الشكر والتقدير

    2007/04/20 الساعة 06:24

    waeldesign - syria

    أنا من عشاق كوريل درو ..... ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن أستغني عنه ... إنه كما أرى ملك البرامج

    2007/07/15 الساعة 08:31

    التجاني الحافظي - عليين

    انا واعوذبالله من كلمة انا
    لست مصمما محترفا ولا حتى مبتدىء وانما مصمم فقط على تعلم الوريل درو حيث وجدته سهل الاستخدام بعد بحثي المضني في النت عن دروسه فالفرق بينه وبين الفوتوشوب ان الاول سهل التعلم والتعامل والثاني اتعبني كثيرا حتى انني كرهت الرسم والتصميم ببرامج التصميم والرسم وفضلت ان ابقى كما انا ارسم واصمم ما اريد على الورق ختى نصحني شاب التقيته صدفة في الشام في زيارة خاطفة نصحني بالكورول درو وعندما امتثلت لنصيحته وجدته محقا واعاد لي ثقتي في انه يمكنني ان استغني عن الورقة والقلم اضف إلى انني من معادي المنتجات الامريكية وهذا ما راقني فيه ثانيا
    «وكلٌ يغني على ليلاه = وحسن على كوريل درو» يغني

    2007/07/22 الساعة 20:19

    خليد - المغرب

    السلام عليكم أخي الفاضل حسن، لقد كفيت ووفيت، واتيت بالمختصر المفيد، وما يظنه البعض من الإخوة الذين كانت لهم ردود بأنك تتحامل على شركة أدوبي عملاق الجرافيكس، فأين لهم من هذا الاستنتاج الذي يفتقر إلى الموضوعية والمصداقية، فمقالتك فيها تنبيه لمن كان له عقل إبداعي متحرر بأن انظر من حولك فعالم الجرافيكس يتغير والبقاء للأفضل، إضافة لمن لا يعلم فأنت تعشق أدوبي إندزاين، والفوتو شوب، ولك متمنيات لإضافات إلى هذه البرامج لو تتحقق فيهما لكانت أفضل، لكن تجارة البرامج لها رأي آخر ...
    ودمت سالما ...

    2007/08/1 الساعة 06:21

    Maystro - Egypt

    السلام عليكم ورحمة الله

    شكره ادوبى افضل ما فيها هو
    Photoshop , after effects, adobe premiere

    غير كده عادى

    هتلاقى الكوريل درو افضل فى ال Vector Drawings
    ببساطه : ليس البرنامج ولكن المصمم

    2007/08/22 الساعة 23:43

    خ.خ.خ - وطنيـــ

    الحقيقة كورل درو اسهل وافضل من اليستراتور بالكثير وتنقصه الشهرة أما باقي برامج كورل فهي عديمة الجدواء مع احترامي

    2007/09/30 الساعة 08:47

    مهندس معماري سعيد عمر - السعودية

    في الحقيقة أنا من مستخدمي كورل درو منذ الإصدار رقم 5
    وإلى هذا الوقت كثير من المبتدئين ممن أعرفهم يعملون على النسخة العربية رقم 6 من البرنامج لسهولته وبساطته
    لمعرفة أبسط الفروق بين أدوبي أليستريتور وكورال درو هو طباعة أي صورة على نسق بت ماب بواسطة البرنامجين وعند مفارنة ألوان ناتج الطباعة نستطيع الحكم.
    وعلى العموم كلا الشركتين رائدتين في مجال الجرافيكس ولكن السلبيات والإيجابيات موجودة وكل مستخدم يضع معايير لها حسب استخدامه للبرنامج ومتطلباته فيه وشكراً

    2007/12/13 الساعة 04:57

    فريد - الأردن

    الأخوة الأكارم
    لقد اطلعت على ما كتبتموه حول أدوبي وكوريل درو برامج أدوبي للمحترفين ولا مجال للخطأ بها وخصوصاً عند التجهيز للتحضير الطباعي وعمل فرز الألوان وسحب البليتات أما الكوريل فحدث ولا حرج من مشاكل التصدير لفورمات أخرى وعدم إظهاره لل Layers وعدم قراءته للخطوط الموجودة بالسيستم وتغييرها على مزاجه (بالطبع الكوريل) بالاضافة لمشكلة تصديره (للأكروبات التي اصبح في الطباعة ضمن مفهوم ال Industry Standard) وبالاضافة لعدم اعتماد الكوريل اسلوب ثابت لزوايا الألوان (متغيرة دائماً) لذلك برامج الأدوبي أفضل بكثير ولا مجال للمقارنة من حيث ثبات المنتوج من البرنامج. ولكم جزيل الشكر

    2007/12/29 الساعة 23:00

    Adobe Systems - Russia

    اخوي اول شيء انت لا تعرف ماهي ادوبي
    ليست ادوبي فقط الاليسريتور ادوبي
    لم تقتل شركة مكيروميدا ولا شيء
    لو نلاحظ ادوبي بصدراتها CS3
    سوف تلاحظ الفرق برامج لا ينقصها اي شيء
    قوة في الاداء و المساحة الكافية للمصمم
    من اجل الابداع وطريقة عرض الادوات
    الذي يتيح للمستخدم و السهولة
    كانك في فندق خمس نجوم او توقع بالرسم
    فوق السحاب انت لا تعرف ماهو الاليرستور
    لو تقوم بنجربة الاليسريتور CS3
    هو افضل برنامج فكتور عرفتة البشرية
    اما لنقطة اللي تقول فية ان ادوبي
    قتلت ادوبي هذا الكلام مو صحيح
    لو نلاحظ اضافات ادوبي خاصة في برنامج
    الفلاش الاكشن سكربت 3 وفلكس ان شالله قريب
    يصبح برنامج الفلاش برنامج يستطيع
    المبرمج استخدام لغة المفظلة فيها
    مثل الجافا او سي بلس بلس الخ
    ادوبي حالياً هيا المسيطرة على كل شيء

    2008/01/4 الساعة 23:17

    Hacen - محرر الموقع

    أخي الكريم "أدوبي سيستمز" من روسيا:

    إنني أكتفي بآخر ما ورد في مداخلتك القيمة:

    "ادوبي حالياً هي المسيطرة على كل شيء"

    وهذا لو تمعنت لتجد أنه لب المسألة وجوهرها التي اتحدث عنه.. إن أدوبي تتجه للإحتكار المطلق والشامل لتطبيقات الجرافيكس والويب وغيرها من الوسائط المتعددة.. وبهذا نفقد التطوير الذي يحصل لهذه البرمجيات ونبقى في انتظار مستمر لـ "ماهو الجديد What’s New" في كل اصدار من الحزمة الخلاقة Creative Suite من أدوبي.. مجرد تحسينات مظهرية وبطء شديد في التنصيب ومساحة ضخمة ومتطلبات هائلة من الذاكرة لنفس البرامج التي كنا نشغلها بالأمس على "البنتيوم 3 و 4" ولا جديد تحت الشمس.

    2008/01/7 الساعة 05:39

    Ali - syria

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل الشكر لك أخي حسن على إبداعاتك في الخطوط العربية ..

    أعمل كخطاط ورسام ومصمم منذ عشر سنوات وأكثر وعندي مكتب للدعاية والإعلان التجاري

    وأعرف الكثيرين من المصممين في بلدي ..

    وحسب علمي والله أعلم .. كل المصممين المحترفين

    يستخدمون الكوريل درو والفوتوشوب والثري دي ماكس

    ولم أجد أحد يستخدم الإليستراتور أبداً

    وأغلب الظن أن برنامج الإلستراتور للهواة

    لأنه لا يخدم المحترف بشيء ..

    فبالكوريل نعمل على أجهزة الكتر والروتر ..

    وأنا لست متحيز لأحد

    ويجب أن ننصف شركة أدوبي بأن الفوتوشوب ليس له بديل حتى الآن ..

    2008/02/29 الساعة 04:58

    Hacen - محرر الموقع

    تشرفت جداً بمعرفتك يا علي وشكراً على تعقيبك الطيب..

    بالمناسبة، هل بالامكان أن نتواصل عبر البريد الالكتروني وهذا هو عنواني m.hacen(at)gmail.com

    2008/02/29 الساعة 05:14

    أبو مالك - فلسطين

    ياأخي انتا شكلك حاقد على كل ماهو تابع لأدوبي ، أعتقد ببساطة أن برنامج الوستريتور CS3 هو أفضل برنامج مقارنة بالكوريل .. فيه أدوات خيالية ومعالجة أكثر من رائعة لكل شيء، خصوصاً مع اضافة خيارات أدوبي فوتوشوب الحديثة، برنامج أكثر من رائع وأدوبي شركة من أجمل وأفضل شركات العالم وقد فرحت باندماجها مع ماكروميديا وشعرت بالفرق في برنامج فلاش خصوصاً بتسخير كل امكانيات برامج أدوبي الأخرى به... تحياتي

    2008/05/11 الساعة 04:52

    المحترف - سوريا

    ادوبي شركة عملاقة ولاشك
    ولكن هل تستطيع الرسم في برامجها
    ام انك تعدل على صورة ما في الفلاتر الموجودة

    الكوريل استعمله من الاصدار السادس والى الرابع عشر الجديد حاليا
    واستعمل الالستريتر منذ 8 سنوات
    الكوريل اوسع في الرسم واسهل
    مع امكانية وصله في البلوتر ومكائن فرز الالوان واشياء اخرى لاحصر لها
    وهذا لانجد في الادوبي

    اجمل التحيات

    2008/05/13 الساعة 14:16

    سعید -

    please insert summary in english
    thanks

    2008/05/18 الساعة 09:12

    حسين ناصر - الكويت

    عزيزي محمد حسن،
    الأعزاء القراء،
    تحية وبعد...
    بصراحة أنا بدأت مع الكمبيوتر والتصميم الطباعي منذ بداياته أي منذ العام 1988 وقد كنت أتفحص كل إصدار من كلا البرنامجين كوريل و إلستراتور. ومنذ البداية جذبني إلستراتور إليه أكثر لأنه ذو واجهة مستخدم سهلة و "ودودة" إن صح التعبير.
    والشخص الذي يبحث عن الدقة أعتقد أنه بلا شك سيكون من مستعملي أدوبي إلستراتور وليس كوريل، وذلك لأن الإلستراتور به مجموعة بسيطة من المميزات لم ولن يلاحظها إلا الرسامين المحترفين. وأتحدى أي مستخدم لبرنامج كوريل أن يثبت لي وجودها هناك مع أنها بسيطة جدا و أساسية جدا، كما أنها بديهية جدا.
    و هنا أود أن أشير إلى نقطة هامة، وهي أن هنالك نوعين من المصممين (فرقتين) رسامين وغير رسامين. ولحد الآن لم أقابل أحد المصممين الرسامين (الفنانين) يتعاطف وليس يحب إستعمال الكوريل. أما النوع الآخر وهم غير الفنانين وما أكثرهم. خصوصا في بلدان مثل الأردن وسوريا. فقد تجد بعضهم من هواة الكوريل.
    وهنا لا بد أن نسأل أنفسنا سؤال مهم. لماذا هم هكذا لماذا لم ينتبهو لكفاءة الإلستراتور من البداية؟؟؟
    وتركوا أنفسهم لينساقو خلف الكوريل.
    برأيي المتواضع: كوريل كان في البداية برنامج بدائي وعندما جربته في العام 1990 لأول مرة، قلت ما هذه التفاهة من الأفضل لكوريل درو أن تستهدف الأطفال أو الهواة ولا تهول في دعاياتها لذلك البرنامج السخيف. إلا أني لم أهجره وبقيت مطلعا على كل إصداراته التالية.
    بينما أدوبي إلستراتور ومنذ أول إنطلاقته كان برنامجا واعداً بكل ما تحمله الكلمة من معاني وكان يبدو أن واجهته معقدة قليلاً أكثر من الكوريل بالنسبة للمبتدئين. إلا أن تطبيقاته كانت أكثر من ما هو متوقع منه بالنسبة للمصممين الحقيقيين، ويكفينا الدقة، "الدقة فقط هي العامل المتفوق على كوريل بزمن طويل" ولكي أتحدث عن دقة أدوبي فأنا أحتاج إلى تدوين مقالة طويلة جداً. ولا يسعفني الوقت ولا المكان لأن أخوض بها هنا.

    والمهم أكثر أن شركة أدوبي عندما بنت إلستراتور كان أكثر من 70 % من فريق تطوير البرنامج هم من المصممين المحترفين في ذلك الوقت ويمكنكم التحقق من ذلك.
    أما كوريل فحدث ولا حرج، لقد كان الـ Package غبي لدرجة... وكأنه موجه للأطفال.
    هل تستطيعون أن تفسرو لي ما علاقة المظلة (الباراشوت) بالتصميم؟؟؟!!!
    أخيراً أنا آسف على تعليقي هذا لأنه سيزعج الكثيرين وعلى رأسهم الأخ حسن صاحب الموقع والذي أكن له الكثير من التقدير والإحترام.
    وأقول له دعك من كوريل وإبدأ بتعلم إلستراتور.
    وشكرا لك...

    2008/08/5 الساعة 23:19

    Hacen - محرر الموقع

    الاستاذ حسين ناصر،

    حياك الله..

    قرأت بكل شغف مداخلتك الرائعة والشيقة، أنت تتحدث بكل منطقية وموضوعية عن مقارنة بين برنامجين متباينين في التاريخ والنتائج أيضاً.

    عزيزي حسين:

    لا غرو أن أدوبي اليستريتر بمكانته وتاريخه وعراقته لا يمكن أن يقارن بالكوريل درو من عدة نواحي، فالأول ولد عملاقاً والثاني بدأ صغيراً ليكون عملاقاً.. إن الكوريل بسلاسته وتوفيره للجهد والوقت وطريقته المختلفة في رسم وتحرير المنحنيات جعل من الاليستريتر بمثابة جيب فورد قديم يقف إلى جانب جيب تويوتا برادو ربع موديل 2009 بمحرك ست سلندرات.. الفورد عتيد وقوي لكنه قديم وملتوي الطرق في الاداء ويستهلك جالونات البنزين في رمشة عين، بينما ربع البرادو مريح مثل سيارة صالون ويطوف بك الطعوس وكأنك تتجول في شوارع باريس كل هذا وجميع ما تطلبه حصلت عليه بسهولة واستمتاع وبكفاءة وتوفير للوقت والجهد..

    أخي وصديقي حسين:

    ليتك تقبل أن أفتح واياك موضوع على شكل مناظرة فنية لنثبت من هو الأفضل في تحرير وخلق المنحنيات : هل هو الاليستريتر أم الكوريل؟..

    إن اختيارنا لكوريل لم يكن بجهل للاليستريتر، بل هرباً منه وامتعاضاً من أدائه المتخلف في تحرير المنحنيات، ولهذا تجد الكوريل هو الخيار الأمثل للهواة والمحترفين المتقدمين معاً.. بينما يبقى الاليستريتر لغزاً محكماً أمام أي مستجد، و "سراً" من اسرار الجرافيكس في طلاسم معقدة.

    وتقبل تحيتي وغبطتي بمحاورتك.

    2008/08/6 الساعة 11:37

    barad3i - jordan

    انا اعمل في مجال التصميم منذ اكثر من 11 سنة وما رأيت بقوة الكورل درو
    ولقد عملت على أجهزة الأبل والاي بي ام وما زلت أظنان الكورل درو هو الانجح في مجال التصميم
    كلامك صحيح وما برنامج الليستريتر برأيي إلا برنامج لزيادة غلبة وليس إلا

    2008/08/16 الساعة 04:38

    a2zclub - Jordan

    إخواني الاعزاء
    لا تتعبوا ولا تحتاروا ... اليستريتر وبس والباقي خس

    2008/09/18 الساعة 07:55

    Zriab Nabil - Yémen

    نعم ستزعج «Adobe» أكثر ..

    فأنا من العشاق المتعصبين لـ «Corel» لدرجة أنني كنت أصمم صفحات وِب و قوالب إحترافية بإستخدامه .. و هذا يدل على قوة منتجاتها ..

    و من المعروف أن كورٍل شركة تجارية همها الأول إرضاء المستخدم ففي السابق عندما كنت أصمم بإستخدام الكورِل دراو كنت أنزعج من التحويل إلى برنامج كورِل تريس الملحق و في الإصدارات الجديدة تم دمجهما معاً و أصبحت عملية التصميم أسهل و أمتع .. :)

    شكراً لك .

    2008/12/20 الساعة 17:43

    أمين - الجزائر

    السلام عليكم
    أنا استعملت كورال مند الاصدار 5 اي تقريبا مند 2001 واستعمل الستراتور مند الاصدار CS ولاأجد مجالا للمقارنة. كورال بعيد كل البعد على ان ينافس الستراتور وكل من تعمق في استعمال كليهما سوف يجد الفرق شاسع. كورال ايسر في الاستعمال ولاكن اجده محدود امام الستراتور الذي اجده قمة في التصميم. اما عن فوتوشوب فلا مجال للمقارنة بتاتا.
    على العموم اصدار ادوبي CS4 لا اجد له مثيل في عالم التصميم.

    2008/12/30 الساعة 07:53

    karimbo - مصر

    السلام عليكم
    انا كريم من مصر وسني 22 سنة
    والله انا مندهش ان في موضوع اخد سنتين من النقاش بخصوص الشركتين الرائدتين حاليا في مجال التصميم على ما اعتقد وهما ادوبي وكورال

    عالعموم انا لسه مبتدئ جدا في مجال الدعاية والاعلان لكني من هواة البحث عن المعلومات والاستماع للاراء الاخريين والتجربة
    اللي انا توصلتله عن تجارب شخصية بعض النقاط هطول شوية بس ياريت تقروا كلامي للآخر:

     اولا مش مهم استخدم اي برنامج في التصميم المهم اول للغاية اللي انا عاوز اوصلها بأي برنامج انشاله حتى لو البانتبراش!!

     ثانيا في بعض الناس بتقع في شوية اخطاء بالمقارنة ببرامج غير متوازية زي لقيت ناس وانا كنت منهم في البداية كنت بقارن بين الادوبي فوتوشوب والكورال درو!! لكن سرعان معرفت الفارق بين البرنامجين من خلال ان الفوتوشوب برنامج يتعامل مع الصور النقطية اما الكورال درو فيتعامل مع الفيكتور اللي هي مبنية على معادلات رياضية لا تتأثر جودتها بالتكبير والتصغير

     ثالثا المصمم العبقري هو اللي يقدر يكون بيفضل حاجة معينة في شغله بس يكون عارف المنافس ليها لان التنافس في حد ذاته هيفيده

     رابعا ان المصمم ممكن لو عاوز يوصل لهدفه بجودة عالية انه يقدر يدمج بين البرامج يعني مثلا زي اللي يعالج صور على برنامج الفوتوشوب ويحلولها الي الكورال درو لعمل رسوميات التصميم

     خامسا عن تجربة قدرت اتوصل ان الاليستريتور افضل من نواحي الدقة والشغل اللي على كبير زي مابيقولوا اما الكورال درو فهو انسب اكتر للشغل الصغير والشغل البسيط اللي فيه هواية اكتر من احترافية

     سادسا ودي نقطة مهمة جدا لازم تكون عارف انت هدفك ايه بالظبط من التصميم يعني لو مثلا تصميم 2D ولا تصميم 3D ده بيفرق شوية في الروسوميات والمعالجات للصور وبالتالي لو 2D للطباعة مش هيكون محتاج شغل كبير من نواحي الدقة الشديدة زي مثلا التأثيرات ال3D وده مجرد رأي شخصي وممكن حد يعترض عليا فيه لو اكتر خبرة مني في النقطة دي

     سابعا برضه مجرد رأيي توصلتله من ناس محترفة ومن تجارب شخصية ان في برامج كتير مثلا تلاقي ليها موازي اخر بس الافضل من خلال وجهة نظر محترفة وعن نفسي استغربت من رأي hacen بخصوص كورال اوفيسز اللي منها بيرفكت وورد
    ودي وجهة نظري ووجهة نظر شوية محترفين عن بعض البرامج المتنافسة:

    ..في مجال معالجة الصور:زي الفوتوشوب والكورال فوتوبانت طبعا الفوتوشوب الافضل والاشهر والاكثر قوة

    ..في مجال الرسوميات: زي الاليستريتور والكورال درو والفريهاند يعتبر في تقارب كبير بين الاليستريتور والكورال درو بس الاليستريتور افضل في الاحترافية والكورال درو افضل في السهولة

    ..في مجال النشر المكتبي والطباعي: زي الادوبي انديزاين والكوراك اكسبريس واعتقد الانديزاين افضل كثيرا لتطويراته وسهولة استخدامه وجودته

    ..في مجال الثري دي : في الثري دي مكس ده مسمعتش منافسين ليه اوي وسمعت انه الاكثر انتشارا رغم اني مش عارف هو تبع شركة ايه

    ..في مجال تحرير الصوتيات: زي الادوبي بريميير والادوبي افتر افيكت والكورال فيديو استديو فانا بصراحة لسه متعاملتش مع اي منهم بس سمعت من ناس كتير ان الافتر افيكت ومنتجات الادوبي في المجال ده افضل واوسع انتشارا واحسن جودة

    ..في مجال الفلاش: الادوبي فلاش وسويتش برضه مليش تعامل معاهم اوي بس حسب معلوماتي الادوبي فلاش ملوش منافس

    ..في مجال تصميم المواقع: في برامج كتيييير معرفش في المجال ده اوي بس اسمع عن الفورنت بيدج والادوبي دريم ويفر اللي كان تبع ماركوميديا وسمعت انه كويس ورائع

    ..في مجال الاوفيس: فانا لحد دلوقتي مستعجب ازاي يتقارن اصلا بين مايكروسوفت وورد ومايكروسوفت اوفيس عموما بمنتجات الكورال اوفيس وبرنامج الورد افيكت من الكورال لان مفيش منافس اصلا لمايكروسوفت في المجال ده من وجهة نظري ومن وجهة نظر اغلب الارض كلها

    ملاحظة هامة: يمكن بان من كلامي اني بميل اكتر للادوبي بس انا بميل للمنتج الافضل واللي يفيدني لاني مش ليا اسهم في الادوبي ولا ابن صاحب الكورال كله عندي سواسية ويمكن مع الوقت تبقى الكورال احسن فاميل ليها

    لكن عموما الادوبي اعلى كثيرا في الامكانيات والقدرات والجودة وانضمام ماركوميديا ليها مش موت ماركوميديا ولا انتحار للادوبي ولا ان الكورال عملاق العمالقة والادوبي قذم الاقذام ولا حاجة بالعكس ده اضاف للادوبي والماركوميديا حاجات كتييييير جدا واللي متابع بجد يقدر يلاحظ الفروق بعد الانضمام والاندماج
    وبخصوص نقطة السعر فمش كل الرخيص حلو ومش كل الغالي تمنوا فيه

    ..السعر مش مقياس خصوصا لو فيه نواحي تنافسية

    والخلاصة افضل برنامج في كل مجال هو البرنامج اللي تقدر تتعامل معاه بسهولة والبرنامج اللي يريحيك وتقدر تنتج منه اللي انت عاوز تنتجه بابسط الطرق وبدون اهدار وقت مع العلم ان الانسان الناجح هو اللي يقدر يستغل الافضل في مايكروسوفت والافضل في ادوبي والافضل في الكورال والافضل في شركة غزل المحلة لو نزلت في مجالات البرمجيات ههههههه

    وآسف جدا جدا على الإطالة بس حبيت اوصل وجهة نظر يمكن تفيد انسان واحد حتى
    واتمنى اسمع ارائكم
    والسلام ختام

    2009/01/19 الساعة 02:36

    karimbo - مصر

    واضافة اخرى نسيتها
    انا مش من هواة العمل دون ابداع فقط بالعكس انا بحب الابداع جدا والتصميم الفني بس ليا نظرة في دمج التصميم الفني مع التصميم التجاري من خلال برامج التصميم
    دون الاعتماد على سياسة التصميم الفني اللي متنفعش في المجالات التجارية اوي
    او الاعتماد على نظرية التصميم التجاري البحت دون وجود تفاصيل فنية مميزة والتصميم لمجرد التصميم والبيع وخلاص
    فالدمج بينهم يوصل لنتايج مزهلة

    2009/01/19 الساعة 02:43

    محمد -

    لا أدري لما الجدال حول أفضلية اي من البرنامجين الذي يصل لحد الهجوم لكاتب الموضوع و المؤيدين
    اذا كنت من محبي الكوريل درو و تجيد استخدامه فهذا لك و ستجده أفضل برنامج أما اذا كنت من مستخدمي أدوبي و برامجها و تجيد استخدامها فهذا لك أيضا الأمر لا يعد أكثر من تباين أذواق مثلها مثل العاب الفيديو و ما شابه و مثل الأفلام و حتي الأماكن ما تحبه انت او تجده الأفضل ليس بالضروره أن يكون هكذا بالنسبة لي

    2010/02/21 الساعة 02:23

    احمد من مصر -

    انا احمد من مصر

    8 سنين شغال في مجال التصميم والفصل الالوان والفرز علي ctp \ ctf
    وعمري ماشوفت حاجه حلوه من الكوريل انا عن نفس مسمية حيوان انما الادوبي انقى واحسن واجود في الطباعة الاوفسيت وغير بس انا بكل في مجالي انما الادوبي هو الكل في الكل في كل حاجه دعائية واعلانية وكل ما تتخبله
    وانا انصح اي شخص شغال علي الكوريل لازم تشتغل علي الادوبي

    2010/03/7 الساعة 06:38

    رسام ومصمم وفنان تشكيلي -

    عندما سافرت دبي لتلمس آفاق عمل في 2006.. اندهش الجميع عندما علمو اني سوري وأعمل على الليستريتر وقالو لي أن كل المصممين السوريين يعملون على الكوريل درو ! و حصلت فورا على فرصتي لأن الليستريتر هو رقم واحد في دبي وفي كل مكان بالعالم.. أنا منذ عملي على برامج التصميم اخترت كل منتجات الادوبي لأنها القمة بدون منازع .. لكن السبب في كون اكثر المصممين السوريين يتعلمون الكورل درو هو أنه منذ البداية كان يدعم الخطوط العربية وعلى اجهزة البي سي والتي تسيطر على 99 بالمئة من السوق السورية بينما تأخر الليستريتر في ذلك على اجهزة البي سي وكان يدعم ذلك على الماكنتوش الذي بالكاد له سوق في سوريا بينما ينتشر ويسيطر على سوق الأجهزة في الخليج وباقي العالم فيما يخص الغرافيك تحديدا وهو الأساس في هذا المجال منذ ظهور التصميم والنشر المكتبي . لذلك ليس غريبا ان تجد أكثر المتحمسين للكورل درو هم من سورية والاردن بشكل عام مع استثناءات هنا وهناك لكن بشكل عام يتفوق الليستريتر على الكورل درو منذ سنوات بعيدة في كثير من المزايا ويبدو أن الكورل قد بدأ الان باللحاق لاهثا خلف عملاق الغرافيك الادوبي وهو يسجل الان مزايا موجودة منذ زمن بعيد في مجموعة الادوبي المذهلة
    ملاحظة صغيرة كمثال على أي المنتجين هو في المقدمة : يمكنك في الكورل درو أن تختار واجهة للكورل تشابه واجهة الليستريتر لكن لن تجد هذا الخيار في الليستريتر ! كما أن منتجات الادوبي ذات واجهة متقاربة مألوفة وبالتالي تسهل العمل فيما بينها ولديها تكاملية تامة وخاصة بعد ضم البرنامج العملاق -الاكروبات - فأصبحت حلقة متكاملة لا يستطيع أي مكتب تصميم وطباعة الافلات من الوقوع في غرامها .

    2010/04/4 الساعة 06:38

حول الموقع

مرحبا، اسمي Hacen، مصمم فني ومهتم بالبيئة والحياة البرية. كلمة ”Hacen“ هي ببساطة ”حسن“ بالتهجي الفرنسي، أو Hassan كما تتم تهجيتها بالنطق الانجليزي. هذا الموقع موجه بالإساس لعرض أعمالي في مجال التصميم الرقمي والتيبوغرافيا والإنتاج الفني، وكذلك تقديم ما تيسر من الدروس والمقالات المتعلقة بالجرافيكس إضافة للمدونة الشخصية. أعرض من خلال الموقع أيضاً، اهتماماتي في مجال البيئة والحياة البرية والتراث من خلال "موسوعة الأشجار" وبعض الأقسام الأخرى.